السبت، 28 يناير 2012

ورشة عمل عالمية يقيمها قطاع التعليم الفني


       يقيم قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم ورشة عمل عالمية تحت عنوان ( تطوير مناهج التعليم الفني ) لتطوير المناهج بحيث تصبح متوافقة مع استراتيجية تطوير التعليم الفني الجديدة، والتي تم اعتمادها في أكتوبر 2011 من اللجنة الوزارية. تعقد الورشة بالإسكندرية خلال الفترة من 9/2 الى 12/2/2012 ، ويتم عرض نجاحات عالمية في مجالات عديدة للتعليم الفني ( زراعي ـ صناعي ـ تجاري ) ، كما سيتم مناقشة التطوير الذي قام به القطاع بالاشتراك مع جميع مديريات الجمهورية ( تعليم وتدريب مزدوج ) والقائم على دراسات احتياجات سوق العمل في المحافظات المختلفة، وأيضاً مستوى المهارات الذي يجب أن تتضمنه مناهج التعليم الفني بالتخصصات المختلفة، بحيث ينتج خريجاً مؤهلاً فنياً ومهارياً ومطلوب لسوق العمل .
ومن الجدير بالذكر أنه قد تم الانتهاء من مناهج السنة الأولى وتم تسليمها لقطاع الكتب حيث أن التطوير الجديد يعتمد على نظام ( المجال ـ الشعبة ـ التخصص )، وجاري في الوقت الحالي مراجعة كتب الصف الأول لجميع الشعب وتسليمها الى قطاع الكتب في نهاية شهر يناير 2012.
يشارك في الورشة خبراء عالميون متخصصون في المناهج مع استعراض التجارب الناجحة وكذلك احتياجات سوق العمل .والمشاركون بورشة العمل : قطاع التعليم الفني ـ رجال الصناعة ـ الشركات ـ الجهات المانحة ـ وزارة الصناعة ( مركز التدريب الصناعي ومصلحة الكفاية الانتاجية ) ـ هيئة ضمان الاعتماد والجودة ـ وزارة القوى العاملة .

هناك تعليقان (2):

  1. نشكركم على مجهوداتكم المميزة لرفع شان التعليم الفنى بعد مااصبح تعليم لمحو الأمية ولكن يجب النظر الى القرار رقم 260 ( طلاب الخدمات )الذى يتيح للطلاب كبار السن والحاصلين على الأعدادية للتقدم لأى مدرسة صناعية للحصول على الدبلوم فى اى تخصص يرغبون فيه دون النظر الى المجموع فنجد طالب القرار260 الحاصل على مجموع ضغيف بجانب الطالب المنتظم الحاصل على مجموع اكبر بكثير منه مما يؤثرعلى الطالب المنتظم !
    طلاب القرار 260 لايتسلمون الكتب المدرسية فكيف يحصلون الدروس ؟
    طلاب القرار260 لايحضرون سوى يوم واحد فى العملى وهذا غير كافى مع العلم بأن حصص العملى يومين ونصف تقريبا على مدار الاسبوع للطلاب المنتظمين
    طلاب القرار تجرى لهم مراجعه اخر كل ترم للمواد النظرية وهى غير مجدية
    يطلب من المدرسة الصناعية إجراء امتحان الحاسب الآلى لهم داخل المعمل مع العلم بأنهم لايحضرون حصص المعمل !
    طالب القرار يدفع 270 جنية فى السنة كمصروفات
    بمعنى ان هذا المبلغ يدفعه ليتمكن من دخول الأمتحان ويحصل على الشهادة فقط !
    ليخرج للمجتمع ومعه شهادة الدبلوم وهو لايعرف التخصص الذى تخرج منه ؟
    يجب تقنين هذا الوضع وجعل طلاب الخدمات يحضرون فى المدرسة كأى طالب منتظم لأننافى مدرسة صناعية
    وهل يتم الأنتساب فى التعليم العالى للكليات العملية مثل الهندسة
    ولكم جزيل الشكر وخالص التقدير

    ردحذف
  2. السيد الفاضل وزير التربيه والتعليم المصرى
    تحيه طيبه
    بالنسبه لمشروع التعليم المزودج المسمى مبارك كول من قبل فقد عملنا به منذ عام 2000 وحتنى الان 2012 ومررنا بجميع مراحله وهو فعلا نموذج رائع للنهوش بالتعليم الفنى وتغطيه سوق العمل ولكن للاسف هناك ضوابط وقرارات وزاريه قد تم التعدى عليها وتجاهلها بالاسكندريه من قبل مسئولين بالتعليم الفنى وخاصه التوجه وعليه اتجه منحنى المشروع الىت الهبوط بعد ان كانت الشركات تتهافت على الخريجين ونرجو من سادتكم الاهتمام بهذا المشورع الذى يحاكى التجربه الالمانيه.
    مع خالص الشكر
    هشام خليفه المصرى
    الاسكندريه
    مدرسه طلعت حرب الثانويه الفنيه للتعليم والتدريب المزدوج
    وتفضلوا بزياه هاذ الرابط للمدرسه وقد قمت بفضل الله بعمله
    www.mkalex.blogspot.com
    0163616424

    ردحذف