الخميس، 19 يناير 2012

تدريب المعلمين، وتطوير المناهج، والتعاون بين المراكز البحثية ...أهم أوجه التعاون المصري الليبي في مرحلة التعليم قبل الجامعي.


في إطار تعزيز التعاون وتدعيم العلاقات بين الشعبين الشقيقين المصري والليبي، ورغبة في تحقيق جودة تعليمية بمرحلة التعليم قبل الجامعي يرضى عنها المجتمع في كلا البلدين، اجتمع وفد وزارة التربية والتعليم المصرية مع نظيره الليبي، لمناقشة محاور التعاون خلال الفترة القادمة.
وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تدريب المعلمين الليبيين بالأكاديمية المهنية للمعلمين في مصر، وقيام خبراء التنمية المهنية في مصر بتدريب المعلمين والمفتشين ومديري المدارس بليبيا في برامج محددة مسبقاً في التنمية المهنية، وكذلك تدريب المعلمين الليبيين في مجال صعوبات التعلم وذوى الاحتياجات الخاصة.
واتفق الوفدان على مساهمة الخبراء المصريين في مجال تطوير المناهج الليبية، ودراسة سبل توحيد المناهج بين البلدين وخاصة في العلوم والرياضيات واللغتين العربية والإنجليزية، وقيام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في مصر بتحسين قدرات المعلمين والمفتشين الليبيين في كيفية إعداد الاختبارات وتقييمها وبناء بنوك الأسئلة، والتعاون بين الهيئة العامة للأبنية التعليمية ومصلحة التقنيات وصيانة المرافق التعليمية بليبيا في وضع معايير تصميم وإنشاء المدارس حسب الاحتياجات البيئية المختلفة بليبيا.
كما تم الاتفاق على التعاون بين المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية في مصر والمركز المناظر بليبيا، على القيام بإعداد دراسات وبحوث تفيد العملية التعليمية للقضايا المشتركة، والتعاون بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر، ومركز الاعتماد والجودة في ليبيا في ضوء المعايير التربوية في المجالات التعليمية المختلفة للتعليم قبل الجامعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق