الأحد، 12 فبراير 2012

استقرار العملية التعليمية بأول أيام الفصل الثاني.


أكد الأستاذ جمال العربي وزير التربية والتعليم انتظام واستقرار الحالة التعليمية بمدارس المحافظات التي تعمل بها المدارس يوم السبت، حيث بدأ اليوم الدراسي بتلك المحافظات بالوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء ثورة 25 يناير المباركة، والدعاء لمصابي الثورة بالشفاء العاجل.
وأوضح سيادته أن اليوم الدراسي وأنشطته المدرسية، دارت حول ثورة 25 يناير المباركة، وما نتج عنها، وأهمها  تنحى الرئيس السابق عن الحكم نزولاً على إرادة الشعب، وكذلك إنماء الإحساس الوطني وتقدير الشهداء لدى الطلاب، وشرح المعاني الفضيلة التي نادت بها الثورة (عيش – حرية – عدالة اجتماعية).
وأكد مديرو المديريات التعليمية أن  بمرورهم على المدارس لمتابعة سير اليوم الدراسي، تم التأكد من حضور الطلاب والمعلمين في المواعيد المحددة، كما تم التأكد من وصول الكتب المدرسية إلى المدارس حيث بلغت نسبة استلام الطلاب لها أكثر من 97% في بعض المحافظات، وتراوحت نسبة حضور طلاب المدارس بين 90% إلى 97%، وتراوحت نسب انتظام المعلمين بين 96% إلى 98% ولم تتلقى المديريات التعليمية ما يفيد حدوث إضراب أو عصيان مدني بالمدارس.
وتهيب الوزارة بطلاب المحافظات  الانتظام الكامل بالمدارس، وخاصة لطلاب المرحلة الثانوية، حيث سيبدأ من غد ملء الاستمارات الورقية للتقدم لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسة 2011/2012م، وتتمنى الوزارة لطلابها التوفيق والتفوق...

هناك 3 تعليقات:

  1. اقتراحات للتعليم:

    1)تعميم نظام التقييم الدوري في جميع المراحل التعليمية حتى الثانوية
    العامة و تقليل درجات الامتحان النهائي علي الفصل و الغاء التقييم الذي
    يعتمد على امتحان آخر العام في الثانوية العامة فهذا النظام ليس له اي
    اساس في التربية او التعليم فاحدث النظم التعليمية بها 4 فصول دراسية على
    الاقل فكيف نختبر طالب على مجهود عام دراسي كامل في ثلاث ساعات و ﻻن ذلك
    هو السبيل الوحيد للقضاء على الدروس الخصوصية فالطالب يلجأ للدروس
    الخصوصية لسعيه للحصول على الدرجة النهائية فاذا كان التقييم دوري مبني
    على حضور الطالب من المدرسة سيعلم ان فكرة الدروس الخصوصية ما هي الا
    فكرة عقيمة بل وهم حيث انه فئة قليلة فقط من الطلاب تاخذ الدروس الخصوصية
    تحت ضغط المدرس.


    2)تنظيم الدراسة في المدارس بجميع مراحلها بحيث تتيح بعض الفصول ان تنهي
    التيرم علي شهرين مثلا و البعض الاخر اربعة او ما الي ذلك حتي يتيح
    للطالب المتميز ان ينتقل الي المنهج الاخر دون ان يظلم و يضيع وقته بعد
    ان ينهي امتحان فصله بنجاح حيث ان المناهج بالنسبة لفئتها العمرية حاليا
    تتيح تحضير دكتوراة في كتاب المدرسة عند وضع الفترة الزمنية في الاعتبار.


    3)جعل المواد في النظام الثانوي جميعها اختياري و في الاعدادي بعضها
    اختياري من اجل ان يختار الطالب ما يفيده في مجال عمله حيث ﻻ يصح ان يفرض
    علي الطالب ان يتعلم ثلاث لغات في الثانوية العامة حيث انه اذا اراد ان
    يتقدم في احدي الكليات كالهندسة و الطب فعليه ان يجيد هذه اللغات و اذا
    لم يجيدها فانه لن يستطيع متابعة تعلمه و ابحاثه.


    4)تطوير المناهج و عدم التقييد بمجرد روتين كل عام حتى اصبح الطالب يتدرب
    على نماذج امتحانات من الثمانينات و التسعينات و نحن في 2012 بل من
    المضحك ان نجد كتاب اللغة الفرنسية للصف الثاني لم يتغير في طبعته او
    منهجه منذ التسعينات و يحتوي على اشارات كانه كتاب تعلم القيادة و الحل
    الوحيد للحصول على كتب تليق بالتعليم هو التعاقد مع دور نشر مشهورة او
    جهة عالمية او مركز بحثي تتولى تطوير الكتاب و تحديثه وليس مجموعة
    مستشارين او ذلك .


    5)الغاء نظام القبول في الجامعات عن طريق الاعلي درجات و جعل حد ادني
    للقبول في الجامعات مع نظام القبول عن طريق مقابلة مع لجنة و يتم اختيار
    الاشخاص الافضل لهذه الكلية و ذلك لضمان عقول متفتحة في هذه الوظيفة و
    ليس اشخاص تقدموا للكلية تحت ضغوط عائلية.

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. ‫تم توفير 17ألف وظيفة بوظائف التدريس لسد العجز بمحافظتي الشرقية والبحيرة 2012, يناير , 22 , الاحد أكد الأستاذ جمال العربي وزير التربية والتعليم،

    وهكذا سيادة الوزير تاتى القرارات من سيادتكم لصالح الشعب ولاكن فلول الحزب الوطنى يرديون ان تصبح البلد نار بين طوائف الشعب

    فبرجاء سيادة الوزير تفعيل القرار لانه بالفعل القرار لم ينفذ من قبل وكيل اول وزارة التربية ةالتعليم بمحافظة الشرقية الاستاذ محمد حسن حسيب

    فنرجوا من سيادتك تفعيله لاننا فى اشد الحاجة اليه
    وشكراسيادة الوزير

    ردحذف