السبت، 25 فبراير 2012

جمال العربي: أحلم أن يتحول تعليم اللغة العربية من معاناة ومشقة إلى متعة وسعادة.


       أعتقد أنكم تشاركونني حلمًا أرجو أن يتحقق.. وهو أن يتحول تعليم اللغة العربية من معاناة ومشقة .. إلى متعة وسعادة .. هذه اللغة التي ازداد شأنها .. وعلت مكانتها .. حينما جاءت وعاء لدينِنا الحنيف .. ونِبْراسا حَمَلَه رسول البشرية محمد – صلى الله عليه وسلم ـ. أذن الخير التي استَقْبَلت آخر إرسالِ السماء على ظَهْر الأرض .. ولسان الصِدق الذي أبْلَغ عن الحق آخرَ هدى الحنيفية السمحاء .
      إن وزارةَ التربيةِ والتعليم بجمهورية مصر العربية .. لا تألو جهْدًا.. ولا تدخرُ وسْعًا في المتابعةِ المستمرة لأبنائها.. حِفْظًا لألسِنَتَهم.. وصونا لأفكارِهم.. لأنهم أبناءُ العربية.. ولأن عربيتَهم ستبقَى مع الحياة والإنسان، ويقيني وثقتي وإيماني الذي لا يتسرب إليه الشك .. أن أمتنا العربية قادرة على بناء وإعادة بناء نفسها .. لتعود مرة أخرى كما كانت دائمًا عبر التاريخ الذي نعتز ونفخر به.
جاء هذا ضمن كلمة الأستاذ جمال العربي وزير التربية والتعليم أمام ملتقى (بالعربي) الذي أقامته مؤسسة الفكر العربي من أجل تشجيع القراءة لدى الطفل العربي، حيث بدأت فعاليات الملتقى  بالعاصمة اللبنانية بيروت الخميس الماضي بحضور وزراء التربية والتعليم العالي في كل من لبنان وتونس ومصر ونخبة واسعة من المتخصصين في مجال تعليم الأطفال، ونقل الأمين العام لمؤسسة الفكر العربي في لبنان الدكتور سليمان عبد المنعم في كلمته تحيات وتقدير صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مؤسسة الفكر العربي والذي أعلن من بيروت الدعوة إلى إنشاء مؤسسة عربية تُعلي قيم الهوية والانتماء وتسعى لتحقيق التضامن الثقافي العربي. مؤكداً على أهمية حملة «بالعربي» لدعم القراءة عند الطفل العربي باللغة العربية، موضحا أن الحملة تستهدف كل القطاعات والأدوار الرسمية والخاصة والأهلية من أجل دعمها وتطويرها في هذا المجال.
وأكد الأستاذ جمال العربي أن خطة الوزارة لتطوير التعليم بالصفوف الأولى من التعليمِ الابتدائي، وضعت إتْقَان التلميذ اللغةَ العربيةَ قراءةً وكتابةً هدفاً استراتيجيا، حيث تمثل هذه المرحلةِ العمرية مرحلةُ التكوينِ الوجداني، والتشكيلِ اللغوي في حياةِ الطفلِ المصري، وزوَّدت مناهجَ اللغةِ العربيةِ بمضامينَ تحمى هذا التكوينَ، وتُساعدُ على هذا التشكيلِ، رغبة في تنمية قدرة المتعلم علي التمسك بالقيم الإنسانية النابعة من رسالات السماء، والاستناد إليها كمنطق أساسي موجه لسلوكه في الحياة، الاعتزاز بانتمائه للثقافة العربية، والافتخار بأمجادها، والممارسة اللغوية الجيدة الواعية القائمة على الفهم .. والتحدث والاستماع، والقراءة، والكتابة.

هناك 3 تعليقات:

  1. عناية السيد الوزير المحترم
    ,,,,, تحية طيبة وبعد ،،،،

    أتقدم إلى سيادتكم فى بداية الموضوع بشرح قصير عن حركة تعيينات التربية والتعليم بمحافظة الشرقية وهى تتمثل في ثلاث مراحل
    الاولى : وهى تعيين التظلمات من خلال قرار المحافظ ( تم تنفيذها )
    وهو تعيين كل من تركوا وظيفتهم ( عقودهم ) برغبتهم أو بدون رغبتهم بالتربية والتعليم ومن خلال تقديم إفادات مزورة من مدارس بأنهم كانوا يعملون فيها بضع أيام وعدم تقديم أي إفادة من الإدارة المالية بان تم صرف لهم راتب ويتحججون بان قد عملوا بالعقد بضع أيام ولم يتقاضوا أجرا فمن هنا يزورون الإفادة من المدارس ويتم تعينهم من خلال أول بند بالتعيينات وهو التظلمات وأكثرهم دبلومات صنايع وقد زاد عددهم عن 14000 عقد بمحافظة الشرقية ويتم صرف راتب لهم حوالي 110 جنيه من صندوق المحافظة
    فبرجاء من سيادتكم وضع قواعد ثابتة وصريحة واستبعاد المزورين وأعاده الفحص الكامل بتعيينات تظلمات الشرقية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ثانيا :وهو تعيين المعوقين من خلال قرار المحافظ ( تم تنفيذها )
    وهو تعيين كل من يحمل شهادة عجز 5% ويوجد نسب بسيطة من زورا هذه الشهادة يثبت هذا التزوير في حالة لو تم الكشف عليهم مرة ثانية من خلال كومنسيون الطبي بالتربية والتعليم ومن يصلح لوظيفة مدرس منهم أيضا ؟؟؟؟؟؟؟؟
    وتم تعيين حوالي 4000 عقد للمعوقين بالتربية والتعليم يعنى بالمعنى البلدي زود المبلي طين المحافظ وتم صرف راتب 110 جنيه لهم من صندوق المحافظة
    ثالثا : وهى تعيين 8000 عقد من خلال وزير التربية والتعليم ( لم يتم تنفيذها )
    وهم بالفعل المطلوبين حسب الاحتياجات والتخصصات لكل إدراة من إدارات التربية والتعليم بمحافظة الشرقية وهم بالفعل أقسامهم غير متوفرة في 18000 عقد الذي تم تعينهم من قبل المحافظ وتم توفير الدعم المالي لهم من وزارة المالية والتنظيم والادراة
    بينما 8000 عقد الموافق عليهم وزارة المالية والتنظيم والإدارة ووزارة التربية والتعليم كلهم تخصصات بها عجز حقيقي لم يتم تسليمهم حتى الآن
    فنرجوا من سيادتكم تسليم 8000 عقد الموافق عليهم من قبلكم إلى خريج كلية التربية حسب السن حسب التقدير حسب التخصص وبالفعل تم عمل مسابقة وتم تصفيه التخصصات المطلوبة في كشوف متواجدة مع مديري الإدارات ووكيل أول وزارة التربية والتعليم بمحافظة الشرقية الأستاذ محمد حسن حسيب
    وقد أصدر مسئول من قبل المحافظ بان 8000 عقد سوف يتم صرف توفيرهم المالى إلى تعيين التظلمات بحجة أن لا يوجد دعم مالي في المحافظة إلى التظلمات يعنى بالمعنى البلدي أصبحت خلطبيطه فلوس 8000 عقد المحافظ سوف يعطيها للتظلمات اللي معظمهم دبلوم صنايع ومعوقين لان المحافظة لا يوجد فيها فلوس

    يا سادة المسئولين برجاء مراجعة التعيينات في التربية والتعليم محافظة الشرقية وإعطاء الحق لأهله لان هذا حرام ................
    (تعيين اللي زورا وقالوا كنا شغالين – تعيين المعوقين – عدم تعيين التخصصات المطلوبة لخريجة كلية التربية وهو ده الحرام نفسه )
    أنا خريجة كلية تربية قسم رياضيات تعليم اساسى تقدير جيد جدا عام 2002 وادارتى محتاجة كل مدرسين الرياضيات شعبة تعليم اساسى إدارة منيا القمح التعليمية بمحافظة الشرقية وحتى الآن لم نعرف مصيرنا
    فالصمت وعلامات الاستفهام مازالت تدور في عقولنا هل بالفعل مصر تغيرت أم ما زلنا في عصر الحزب الوطني
    أرجوكم أيها السادة المسئولين إعطاء الحق لأهله
    توقيع
    شباب ما بعد الثورة
    شباب ما بنحب التزوير

    ردحذف
  2. السيد الأستاذ الدكتور / وزير التربية والتعليم
    تحية طيبة وبعد،،،
    مقدمه لسيادتكم / ائتلاف أعضاء كنترول الثانوية العامة بالمجمع التعليمي محافظة الإسماعيلية
    الموضوع:
    تمهيد: معالي وزير التربية والتعليم بعد تقديم التحية مرسل لسيادتك شكوى بخصوص العاملين بكنترول الثانوية
    العامة ( قطاع الإسماعيلية ) بالمجمع التعليمي بالإسماعيلية.
    أولا : لقد قام الأستاذ/ احمد سامي (رئيس الكنترول) باستدعائنا للعمل بالكنترول من الساعة 3 عصرا إلى الساعة 9 مساءا يوميا ابتداء من أول شهر فبراير 2012 ولاحظنا عدم توقيعنا بدفاتر الحضور والانصراف كما نحن متعودين وبسؤال الأستاذ/ سيد موسي (وكيل الكنترول) أين دفاتر الحضور والانصراف للتوقيع بها أجابنا :-
    { مفيش توقيع قبل شهر مارس القادم لآن الفترة دي مش محسوبة واللي عاجبه يشتغل أهلا وسهلا واللي مش عاجبه يشتغل فيه غيره طوابير بمعنى أدق احسبوها بلطجة فردة احسبوها زى مانتوا عاوزين .}
    ثانيا:- تم اختيار وكيل الكنترول مخالفا للوائح والقوانين فقد تم اختيار الأستاذ/ سيد موسي من التعليم العام وهو مازال على الدرجة الثانية ويعمل معلم أول فقط وذلك حتى يقال له يمن فيمين وشمال فشمال وليس له حق الاعتراض وإلا انه جاء مخالف للوائح فلابد أن يستجيب لكل المخالفات .
    ثالثا :- يخالف المشكو في حقه اللائحة التنفيذية لاختيار رئيس القسم و وكيل القسم و مشرف القسم التي تنص على أن الاختيار يتم حسب أولويات ترتيب الأعضاء في الأقسام الأول ثم الثاني ثم الثالث - فقد اختار رؤساء الأقسام ووكلاء الأقسام ومشرفين الأقسام على هواه الشخصي فاختار من بين الأعضاء المقربين له الذين يهدوا له كروت شحن للمحمول ، وكارتين المانجو ، والفراولة ، والطماطم ، والمأكولات البحرية ، والوز ، والبط .... الخ
    ضاربا بنص اللائحة التنفيذية عرض الحائط قائلا إنها منحة وهبة امنحها لمن أريد وذلك – مما لاشك فيه- لما يأخذه من هدايا مادية وعينية .
    رابعا:- من مظاهر الفساد أيضا انه اختار رؤساء الأقسام ووكلاء الأقسام ليس بأولويات ترتيب الأعضاء في الأقسام الأول ثم الثاني وهكذا إنما تم الاختيار على أساس المحسوبية والرشاوى مما أدى إلى اختيار مدرسين تعليم عام يعطوا دروس خصوصية لطلبة الثانوية العامة ومن ثم يطمئنوا طلابهم في الدرس أنهم سوف يخدمونهم كنوع من الدعاية لهم إلى آخر ذلك.
    خامسا :- من مظاهر الفساد أيضا استخدام سلطاته ونفوذه في التحكم بنتيجة الطلبة فتأتي تعليمات من الإدارة العامة للامتحانات برفع الدرجة من 17.5 إلى 20 فيصدر هو تعليمات أخرى أن تنزل الدرجة من 17.5 إلى 16 وذلك لارتفاع عدد أوراق الدور الثاني فيعمل هو وأحبابه في فترة الدور الثاني إلى آخر ذلك .

    و هذا قليل من كثير وما خفي كان أعظم وأكبر
    وبناءا على ماتقدم : فقد قررنا
    1- رفع شكونا إلى معاليكم لإجراء تحقيقا عادلا من جهات متخصصة في كل المجالات السابقة تبحث وتدقق وتعدل ، وتعطى كل مخطئ حقه حتى ترتدع الفئة الضالة وتعود إلى رشدها، وتعطى الحق لأصحابه وتكرمهم على جزيل عطاءهم وحسن تصرفهم. وبذلك يؤدى كل فرد في المجتمع عملة بإخلاص

    2- نشر دعوات لوقفة احتجاجية من طلبة الثانوية العامة لمحافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد وبعض من أولياء أمور الطلبة وبعض من العاملين بالكنترول المظلومين أمام كنترول الثانوية العامة بالمجمع التعليمي بالإسماعيلية وفضح أعمال الفاسد - وذلك إن لم نرى في القريب جزاء لفساد الفاسد بالكنترول –
    وفقكم الله وسدد خطاكم
    مقدمه لسيادتكم / ائتلاف أعضاء كنترول الثانوية العامة بالمجمع التعليمي محافظة الإسماعيلية

    ردحذف
  3. السيد الأستاذ الدكتور / وزير التربية والتعليم
    تحية طيبة وبعد،،،
    مقدمه لسيادتكم / ائتلاف أعضاء كنترول الثانوية العامة بالمجمع التعليمي محافظة الإسماعيلية
    الموضوع:
    تمهيد: معالي وزير التربية والتعليم بعد تقديم التحية مرسل لسيادتك شكوى بخصوص العاملين بكنترول الثانوية
    العامة ( قطاع الإسماعيلية ) بالمجمع التعليمي بالإسماعيلية.
    أولا : لقد قام الأستاذ/ احمد سامي (رئيس الكنترول) باستدعائنا للعمل بالكنترول من الساعة 3 عصرا إلى الساعة 9 مساءا يوميا ابتداء من أول شهر فبراير 2012 ولاحظنا عدم توقيعنا بدفاتر الحضور والانصراف كما نحن متعودين وبسؤال الأستاذ/ سيد موسي (وكيل الكنترول) أين دفاتر الحضور والانصراف للتوقيع بها أجابنا :-
    { مفيش توقيع قبل شهر مارس القادم لآن الفترة دي مش محسوبة واللي عاجبه يشتغل أهلا وسهلا واللي مش عاجبه يشتغل فيه غيره طوابير بمعنى أدق احسبوها بلطجة فردة احسبوها زى مانتوا عاوزين .}
    ثانيا:- تم اختيار وكيل الكنترول مخالفا للوائح والقوانين فقد تم اختيار الأستاذ/ سيد موسي من التعليم العام وهو مازال على الدرجة الثانية ويعمل معلم أول فقط وذلك حتى يقال له يمن فيمين وشمال فشمال وليس له حق الاعتراض وإلا انه جاء مخالف للوائح فلابد أن يستجيب لكل المخالفات .
    ثالثا :- يخالف المشكو في حقه اللائحة التنفيذية لاختيار رئيس القسم و وكيل القسم و مشرف القسم التي تنص على أن الاختيار يتم حسب أولويات ترتيب الأعضاء في الأقسام الأول ثم الثاني ثم الثالث - فقد اختار رؤساء الأقسام ووكلاء الأقسام ومشرفين الأقسام على هواه الشخصي فاختار من بين الأعضاء المقربين له الذين يهدوا له كروت شحن للمحمول ، وكارتين المانجو ، والفراولة ، والطماطم ، والمأكولات البحرية ، والوز ، والبط .... الخ
    ضاربا بنص اللائحة التنفيذية عرض الحائط قائلا إنها منحة وهبة امنحها لمن أريد وذلك – مما لاشك فيه- لما يأخذه من هدايا مادية وعينية .
    رابعا:- من مظاهر الفساد أيضا انه اختار رؤساء الأقسام ووكلاء الأقسام ليس بأولويات ترتيب الأعضاء في الأقسام الأول ثم الثاني وهكذا إنما تم الاختيار على أساس المحسوبية والرشاوى مما أدى إلى اختيار مدرسين تعليم عام يعطوا دروس خصوصية لطلبة الثانوية العامة ومن ثم يطمئنوا طلابهم في الدرس أنهم سوف يخدمونهم كنوع من الدعاية لهم إلى آخر ذلك.
    خامسا :- من مظاهر الفساد أيضا استخدام سلطاته ونفوذه في التحكم بنتيجة الطلبة فتأتي تعليمات من الإدارة العامة للامتحانات برفع الدرجة من 17.5 إلى 20 فيصدر هو تعليمات أخرى أن تنزل الدرجة من 17.5 إلى 16 وذلك لارتفاع عدد أوراق الدور الثاني فيعمل هو وأحبابه في فترة الدور الثاني إلى آخر ذلك .

    و هذا قليل من كثير وما خفي كان أعظم وأكبر
    وبناءا على ماتقدم : فقد قررنا
    1- رفع شكونا إلى معاليكم لإجراء تحقيقا عادلا من جهات متخصصة في كل المجالات السابقة تبحث وتدقق وتعدل ، وتعطى كل مخطئ حقه حتى ترتدع الفئة الضالة وتعود إلى رشدها، وتعطى الحق لأصحابه وتكرمهم على جزيل عطاءهم وحسن تصرفهم. وبذلك يؤدى كل فرد في المجتمع عملة بإخلاص

    2- نشر دعوات لوقفة احتجاجية من طلبة الثانوية العامة لمحافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد وبعض من أولياء أمور الطلبة وبعض من العاملين بالكنترول المظلومين أمام كنترول الثانوية العامة بالمجمع التعليمي بالإسماعيلية وفضح أعمال الفاسد - وذلك إن لم نرى في القريب جزاء لفساد الفاسد بالكنترول –
    وفقكم الله وسدد خطاكم
    مقدمه لسيادتكم / ائتلاف أعضاء كنترول الثانوية العامة بالمجمع التعليمي محافظة الإسماعيلية

    ردحذف