السبت، 31 ديسمبر 2011

لقاء وزير التربية والتعليم بالمعلمين لمناقشة تعديلات قانون الكادر



في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على التواصل مع المعلمين وتحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية اجتمع السيد الأستاذ جمال العربي  وزير التربية والتعليم بعدد كبير من المعلمين من مختلف محافظات الجمهورية لمناقشة مقترح تعديل القـــــــــــــــانون 155 لسنـة 2007 ( المعروف بقانون الكادر ) ، والذي تم إعداده بواسطة لجنة مشكلة لاقتراح صياغة أكثر كفاءة وملاءمة لنصوص القانون أسوة بالنظم المماثلة المطبقة في الدولة بهدف الوصول الى كادر خاص حقيقي للمعلمين يعالج سلبيات تطبيق القانون من كافة النواحي .
أكد السيد الوزير على حرصه على لقاء المعلمين لاستطلاع آرائهم حول هذه المقترحات  قبل عرضها على مجلس الوزراء ، وأن هذا اللقاء يعد بداية لمناقشة كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية ،وأن أي خطوات أو قرارات لن تتخذ قبل عرضها عليهم. وأشار الوزير الى أنه قد تم البدء في ذلك بعمل استطلاع لآراء المعلمين حول مكافأة نهاية الخدمة.
وتم عرض التعديلات المقترحة على قانون الكادر ومن أهم ملامحها : إضافة الفئات التي حرمت من دخول الكادر مثل مشرفي ووكلاء الأنشطة وموجهي صيانة الحاسب الآلي ومشرفي التغذية ، تفضيل خريجي كليات التربية في التعيين، حذف شرط الامتحان واستبداله ببرامج تنمية مهنية، نقل سلطة التعاقد مع المعلم المساعد من الوزير الى المحافظ المختص، وإلغاء اختيار شاغلي وظائف موجه أول وموجه عام من الوظيفة الأدنى مباشرة وأن تكون جميع وظائف التوجيه بالاختيار في مسابقة عامة مفتوحة، اختيار شاغلي وظيفة مدير ووكيل مدرسة في مسابقة عامة ومفتوحة، اقتراح جدول أجور مستقل للمعلمين يبدأ من 1200 جنيهاً للمعلم المساعد ، معالجة القصور التشريعي الخاص بإضافة أجازات المعلم المساعد مثل المعلم ،والنص على علاوة ترقية للمعلم  تماثل العلاوة الدورية، والنص على أن إعطاء دروس خصوصية يعد مخالفة تأديبية .
ودار نقاش بين السيد الوزير وقيادات الوزارة والمعلمين حول هذه المقترحات واقترح المعلمون عمل كادر خاص لهم يتميز عن كادر المشرفين والأخصائيين ، كما طالبوا بقصر شرط الحصول على مؤهل تربوي على حديثي التخرج من غير خريجي كليات التربية، كما طالبوا باحتساب الكادر على أساس مرتب العام الحالي وليس السابق ،وطالب بعضهم برفع الحد الأدنى لأجر المعلم الى 1500 جنيهاً للمعلم المساعد  .
وصرح الوزير بأن الوزارة بصدد إعداد مشروع آخر للعرض على مجلس الوزراء وهو إعادة تكليف خريجي كليات التربية لسد العجز في أعداد المعلمين .
وأكد الدكتور طارق الحصري مساعد الوزير للتطوير الإداري أن الوزارة تأمل في رفع القيمة الأدبية والمادية للمعلم وأن الجميع يتفق على أن إصلاح التعليم هو أساس النهوض بالبلاد وأنه لا إصلاح للتعليم بدون إصلاح أوضاع المعلم .    
 




هناك 5 تعليقات:

  1. القرار الوزارى معالى الوزير الخاص بمديرى تجريبىالمديريات لم تقم باى خطوة نرجوا من الوزارة العمل على تحقيق وتعيين ونالمعلميين من الوزارة والمرشحون بوضوح فى انتظار التوضيح
    http://www.facebook.com/?ref=tn_tnmn#!/pages/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%88%D9%83%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%85/159751774113463

    ردحذف
  2. Mohamed Abd Elwahed السلام عليكم يا معالي الوزير انا مدرس رياضيات دفعة 1998 و لم يتم تعيني الا عام 2004 علي مرتب 129 جنيه و الان المرتب الاساسي لي 247 جنيه و تم عمل عقود لمدرسين جدد العام الحالي بمرتب أساسي 245 جنيه بفارق 2 جنيه و المعلمين المثبتين الجدد مرتبهم الاجمالي يزيد عن من تم تعينهم عام 2004 لانهم تم تعينهم علي مرتب أساسي أكبر ممن تم تعينهم عام 2004 و في هذا ظلم كبير لنا فأحد المعينين الجدد كانت طلبة عندي و تم عمل عقد لها عام 2008 و تم تثبيتها العام الماضي و مرتبها الان أكبر مني رغم انها كانت طالبة عندي و تم تعينها في نفس الوزارة لذا أرجو من سيادتكم التكرم بالنظر فيمن تم تعينهم عام 2004 لانهم مظلومين في تأخر تعينهم ثم في ظلمهم في المرتب فزملائي الذين تم تعينهم عام 1998 من دفعتي مرتبهم يزيد عني بمقدار 340 جنيه رغم ان الفارق في التعين 5 سنوات و من تم تعينهم بعدي مرتبهم يفوقني و شكرا لسيادتكم

    ردحذف
  3. ضرورة الإتحاد من أجل الحصول على حقنا فى الأقدمية الضائعة علينا فنحن لم نحصل على الدرجة الثانية بسبب الكادر الملعون وتأخرت ترقيتنا ويوم منترقى تهدر أقدمية خمس سنوات ويتساوى معنا تعينات 2006 بالزمة ده مش منتهى الظلم
    فلابد من مناشدة وزير التعليم بوضعنا المجحف فنحن يجب ان نرقى الى معلم أول أ وليس معلم أول فقط---

    ردحذف
  4. مازلت معين على الدرجة المالية الثالثة منذ بداية تعييني في 1/9/1996 ,حصلت على إجازة خاصة للتعاقد مع وزارة التعليم بالسعودية من أغسطس 2000 و حتى يوليو 2010 ,و حصل زملائي على الدرجة الثانية بتاريخ 1/1/2005 , وحين طالبت بالمساواة بزملائي قيل لي أن الترقي أصبح عن طريق الكادر فقط , تم تسكيني على الكادر في ديسمبر 2011 و للأسف على مرتبة معلم بناءاً على الدرجة الثالثة و لم يعتد بسنوات الخبرة الخمسة عشر , وحين ترشحت للترقية في المرحلة الرابعة قيل لي أنه لن يتم تدريبي لأني ليس لدي تقارير فعلية للأداء الوظيفي للعامين 2009 و 2010 بسبب إجازة التعاقد و أن الأكاديمية ترفض التقارير الحكمية , و أحيط علمكم بأن دخلي السنوي للعام 2010 – 2011 يقل عن زملائي بحوالي3000 جنيه , و حتى بعد حصولي على الكادر أتوقع ألا يقل الفارق عن 1500 جنيه .
    برجاء التكرم بدراسة موقفي و مساعدتي على تسوية وضعي بزملائي

    ردحذف
  5. من الأخر كل مدرسة محتاجة عشرة معلمين على الأقل فى اللغات وخصوصا فى التربية النوعية بأنواعها وكل مدرسة فى مصر محتاجة لعشرة عمال نظافة وامن لازم يتدخل المجتمع المدنى بطريقة او بأخرى للمشاركة

    ردحذف