الثلاثاء، 31 يناير 2012

العربي : عدم احتساب حافز الماجستير والدكتوراه عند حساب حافز الإثابة الإضافي


أصدر الأستاذ جمال العربي وزير التربية والتعليم تعليماته الى المديريات التعليمية بالمحافظات بعدم دخول حافز الماجستير والدكتوراه ضمن حساب حافز الإثابة الإضافي المقرر بالمرسوم بقانون رقم 51 لسنة 2011 والمحدد بنسبة 200% من الراتب الأساسي للعاملين بالوزارات والمصالح والأجهزة التي لها موازنة خاصة بها والهيئات الخدمية ووحدات الإدارة المحلية.
وأوضح سيادته أن ذلك ما نص عليه الكتاب الدوري رقم (1) لسنة 2012 الصادر عن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والمتضمن رد وزارة المالية عن استفسار الجهاز المركزي عما إذا كان حافز الماجستير والدكتوراه يمنح للحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه بالإضافة الى كامل مستحقاتهم الوظيفية الأخرى التي يتقاضاها جميع زملائهم من غير الحاصلين على أي منهما، ولانتفاء صفة العمومية في تقريره ، ولا يندرج ضمن حساب نسبة الحافز الإضافي.
وفي سياق متصل قررت وزارة التربية والتعليم إثابة الإداريين المنتدبين للعمل بمدارس الفصل الواحد بحافز إثابة قدره أربعين جنيهاً شهرياً بالإدارات والمديريات التعليمية تحقيقاً لمبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية، أسوة بالعاملين بإدارات المدارس ذات الفصل الواحد في الإدارات والمديريات.

الأحد، 29 يناير 2012

العربي يبحث مشكلات البعثة التعليمية بالسودان


في إطار حرص الوزارة على استقرار العملية التعليمية بالبعثة المصرية بالسودان، وعملاً على تقديم خدمة تعليمية متميزة لطلاب شعب السودان الشقيق وكذلك الطلاب المصريين بالسودان ، اجتمع اليوم الأستاذ جمال العربي وزير التريبية والتعليم وقيادات الوزارة مع السيد رئيس البعثة التعليمية المصرية بالسودان وذلك لدراسة بعض السلبيات التي تواجه عمل البعثة .
وقد تم استعراض مشكلات العاملين بالبعثة مثل رغبتهم في زيارة مصر مرات متعددة دون النظر الى الوضع التعليمي ، وارتفاع تكلفة العلاج الطبي بالسودان والمدرسة الثانوية الزراعية بمدني وتذاكر السفر المقرر صرفها للمبعوث طبقاً لقرار رئيس الوزراء رقم 1025 .
وفي نهاية الاجتماع أكد الأستاذ جمال العربي على العمل على حل تلك المشكلات فيما يتعلق بتوفير تذاكر السفر والعودة سنوياً ، والتفاوض مع الجانب السوداني حول طريقة لتأمين العلاج الطبي للعاملين بالبعثة .  
كما تم خلال الاجتماع التوصية بالمتابعة الفنية والإدارية للمعلمين والعاملين الإداريين بمدارس البعثة وإعداد تقارير الكفاءة السنوية بواسطة مدير المدرسة ورئيس البعثة وإعداد لائحة تعليمات موضحاً بها الحقوق والواجبات المقررة على المبعوث ومن أهمها الالتزام بأداء الرسالة التعليمية والمظهر والزي الرسمي الذي يتناسب مع رسالته السامية .
ومن أهم القرارات اختصاص الوزارة بالموافقة عى تحويل الطلاب المصريين لمدارس البعثة بالسودان خلال العام الدراسي .

السبت، 28 يناير 2012

الأستاذ جمال العربي يلزم فروع الهيئة بانتهاء إجراءات الترخيص للمدارس الخاصة.





إيماناً من الوزارة بأهمية التعليم الخاص ومشاركته الفعالة في تقديم الخدمة التعليمية لفئات عريضة من أبناء المجتمع، أصدر الأستاذ جمال العربي القرار الوزراى رقم 44 لسنة 2012م، الذي تضمن حلولاً للعديد من المشكلات التي يعانى منها كل من يتقدم للحصول على ترخيص بإنشاء مدرسة خاصة، أو التوسع أو التعلية أو الإحلال بالمدارس القائمة بالفعل.
وكان الأستاذ الوزير قد عقد اجتماعاً مع مجلس إدارة جمعية أصحاب المدارس الخاصة، وعرض الأستاذ المندوه الحسيني رئيس مجلس الإدارة خلال الاجتماع المشكلات التي يعانى منها أصحاب المدارس عند طلبهم التوسع أو التعلية أو إحلال المباني بمدارسهم، نظراً للإقبال المتزايد من أولياء الأمور على المدارس، أو التقدم بطلب لترخيص مدرسة، وتمثلت تلك الشكاوى في ضرورة مراجعة مقر الهيئة العامة للأبنية التعليمية بالقاهرة وما يتكبده طالب الترخيص من مشاق، خاصة أن كان من مقدمي الخدمة التعليمية بالمحافظات البعيدة عن القاهرة، وكم المستندات المطلوبة للترخيص، والوقت المحدد للانتهاء إجراءات الترخيص.
وصدر القرار الوزاري محدداً فروع الهيئة بالمحافظات مسئولاً مباشراً للتقدم إليها بطلبات الترخيص، ودراسة الطلبات وإبداء الملاحظات ومخاطبة الممثل القانوني للمدرسة في مدة لا تزيد عن خمسة عشر يوماً من تاريخ ورود الطلب، وإذا تبين أن ثمة ملاحظات، يلتزم الممثل القانوني باستيفائها خلال مدة خمسة عشر يوما من تاريخ إخطاره، وفى خالة عدم استيفاء الملاحظات يتم إرسال استعجال من جانب فرع الهيئة كل خمسة عشر يوما، وفى حالة انقضاء ستة أشهر على الطلب بدون استيفاء يعتبر لاغياً ويتم البدء في الإجراءات من جديد.
وفى حالة التزام الممثل القانوني بتلافي الملاحظات، تقوم مناطق الهيئة بالمحافظات بالانتهاء من الدراسة الفنية في خلال خمسة عشر يوماً، وتقوم بإرسال ما انتهت إليه لمقر الهيئة الرئيسي بالقاهرة، لاستصدار القرار في مدة لا تزيد عن خمسة عشر يوما من تاريخ إرساله.
وتظل موافقة الهيئة سارية لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات لاستكمال مشروع المدرسة، ويسمح بتجديد الموافقة لسنة واحدة فقط، بعد التأكد من الجدية والشروع في البناء.
وأكد الأستاذ الوزير أن التعليم الخاص شريك أساسي في تقديم الخدمة التعليمية، ويجب أن نقدم له التسهيلات التي تمكنه من آداء دوره فيما حدده القانون والقرارات المنظمة، بما يمكنه من تحقيق رسالته، تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، وبما يضمن تقديم خدمة تعليمية متميزة لأبنائنا الطلاب.

الأستاذ جمال العربي يلتقي بالعاملين بصندوق دعم وتطوير العملية التعليمية


اجتمع الأستاذ جمال العربي وزير التربية والتعليم بالعاملين بصندوق دعم وتطوير العملية التعليمية ، حيث كان في استقبال سيادته الدكتور محمد أبو رزقة مدير الصندوق.
وأوضح سيادته أن مهمة الصندوق هي تقديم الدعم للمديريات التعليمية من خلال ما يتقدم به السيد مدير المديرية من مشروعات تنموية للعملية التعليمية ، وقد تم في الجلسة الأخيرة اعتماد مبالغ مالية تم تخصيصها لمشروعات عديدة كتجهيز المدارس والكنترولات، وجدير بالذكر أن هناك قصور في معرفة دور الصندوق لدى مديري المديريات وسيتم تدارك هذا القصور بإدراجه كبند في اجتماع مديري المديريات القادم.
ودعا السيد الوزير العاملين الى تضافر الجهود والعمل على إنجاح أهداف الصندوق والتروي في النقد البناء الهادف الى دعم العمل والارتقاء به بعيداً عن التجريح أو الأهواء الشخصية . كما دعا سيادته الى انتظام ودورية انعقاد مجلس إدارة الصندوق، وسيتم بحث ما يتم تقديمه من مشروعات في فترة زمنية لا تتجاوز 48 ساعة ، بالإضافة الى النظر في إعداد لائحة مالية للصندوق .
ووجه الدكتور محمد أبو رزقة الشكر للسيد الوزير على تشريفه الاجتماع شاكراً العاملين على ما أبدوه من آراء ومقترحات في صالح العمل بالصندوق .
وفي نهاية الاجتماع دعا السيد الوزير العاملين بالصندوق الى إشاعة جو من الحب والتعاون بينهم وتوطيد أواصر الدعم بينهم وبين قيادات الصندوق ، واعداً إياهم بزيارات أسبوعية للتعرف على مشكلاتهم ومقترحاتهم والعمل على حلها.

ورشة عمل عالمية يقيمها قطاع التعليم الفني


       يقيم قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم ورشة عمل عالمية تحت عنوان ( تطوير مناهج التعليم الفني ) لتطوير المناهج بحيث تصبح متوافقة مع استراتيجية تطوير التعليم الفني الجديدة، والتي تم اعتمادها في أكتوبر 2011 من اللجنة الوزارية. تعقد الورشة بالإسكندرية خلال الفترة من 9/2 الى 12/2/2012 ، ويتم عرض نجاحات عالمية في مجالات عديدة للتعليم الفني ( زراعي ـ صناعي ـ تجاري ) ، كما سيتم مناقشة التطوير الذي قام به القطاع بالاشتراك مع جميع مديريات الجمهورية ( تعليم وتدريب مزدوج ) والقائم على دراسات احتياجات سوق العمل في المحافظات المختلفة، وأيضاً مستوى المهارات الذي يجب أن تتضمنه مناهج التعليم الفني بالتخصصات المختلفة، بحيث ينتج خريجاً مؤهلاً فنياً ومهارياً ومطلوب لسوق العمل .
ومن الجدير بالذكر أنه قد تم الانتهاء من مناهج السنة الأولى وتم تسليمها لقطاع الكتب حيث أن التطوير الجديد يعتمد على نظام ( المجال ـ الشعبة ـ التخصص )، وجاري في الوقت الحالي مراجعة كتب الصف الأول لجميع الشعب وتسليمها الى قطاع الكتب في نهاية شهر يناير 2012.
يشارك في الورشة خبراء عالميون متخصصون في المناهج مع استعراض التجارب الناجحة وكذلك احتياجات سوق العمل .والمشاركون بورشة العمل : قطاع التعليم الفني ـ رجال الصناعة ـ الشركات ـ الجهات المانحة ـ وزارة الصناعة ( مركز التدريب الصناعي ومصلحة الكفاية الانتاجية ) ـ هيئة ضمان الاعتماد والجودة ـ وزارة القوى العاملة .